ما الغرض من عقد مؤتمر الأطراف COP ؟


  توازن النظام البيئي لكوكبنا مهدد.ولقد اتثبتت العديد من الدراسات العلمية ذلكهناك اضطراب في نظام الآليات الطبيعية التي تحافظ على توازن الأرض، و على جميع أنواع الكائنات الحيةيشهد العالم ظاهرة احتباس حراري لم يسبق لها مثيل بحسب مختلف الدراسات المنجزة  خلال الخمسة وعشرين سنة الماضية من طرف (IPCC)
أنشئ فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) في عام 1988 من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ معروف كهيئة دعم علمي للأمانة العامة للاتفاقية.   منذ 1990، ينشر هذا الفريق تقريرا تقريبا كل 5 سنوات.
فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ  يجمع الخبراء العلميين الرائدين  في علم المناخ
يضم الفريق الحكومي الدولي خبراء بارزين يعتبرون من  احسن العلماء في العالم.يشتغلون في اطار لجان قراءة  يستعرضون فيها الدراسات العلمية حول قضية المناخ للخروج بخلاصة دقيقة  لتنوير صناع القرار.
 و يقيمون من جهة نظر علمية تأثير الإنسان على التغيرات المناخية، مع  قياس المخاطر واقتراح استراتيجيات التكيف والتخفيف من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
 كما جاءت قي توقعات هذا الفريق بخصوص الارتفاع العام في درجات الحرارة،  أن"أهم غازات الاحتباس الحراري، بخار الماء، سيعزز ظاهرة الاحتباس الحراري".
ظاهرة الاحتباس الحراري ناتجة عن نشاط الإنسان
منذ التقرير الأول في عام 1990، أظهر العلماء  في تقرير التقييم الأول ( (FAR أن الانبعاثات الناتجة عن الأنشطة البشرية تزيد من تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بما في ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان ومركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية في الغلاف الجوي.
  ويؤكد فريق الخبراء الحكومي الدولي في تقريره الأخير الأثر لتغيرات المناخ على سطح الأرض والمحيطات، وتأثيراته المباشرة على انخفاض في الغطاء الثلجي والفقدان الملاحظ لكتلة مهمة من الصفائح الجليدية:
• على مدى السنوات العشر الماضية، انخفض الغطاء الجليدي في غرينلاند بنسبة 215 مليار طن سنويا.
• منذ عام 1979، والسطح الجليدي للبحر القطبي الشمالي ينخفض بنسبة  ​​3.5% و %4.1 في العقد الواحد و %9.4 و 13.6 %في العقد الواحد كادنى حد في الصيف
يتوقع العلماء موجات حرارة أكثر تواترا
 يدق الخبراء  ناقوس الخطر حيث يلاحظون ارتفاع مستوى سطح البحر وتركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي. و بالفعل فكل العقود الثلاثة الماضية كانت أكثر دفئا من سابقتها، وأكثر دفئا من جميع العقود السابقة. كما ان  العام الماضي كان الأشد حرارة على الاطلاق.
  و كما جاء في تقرير التقييم الخامس أنه:"من المحتمل قدوم موجات حرارة بشكل متكرر و متزايد مع استمرارها لفترات أطول".و مع ارتفاع درجة حرارة الأرض، نتوقع أن نشهد المزيد من الأمطار  في المناطق الرطبة حاليا و العكس في المناطق الجافة ".
من المنتظر تقديم تقرير الفريق الحكومي الدولي المقبل في عام 2018. وسيتم تخصيص هذا التقرير السادس لعواقب الاحتباس الحراري ما فوق 1.5 درجة مئوية  مقارنة مع  فترات ما قبل الصناعة.
قائمة تقارير فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ(IPCC)